قصص تقنية : قصة نشوء برنامج الفلاش

فى هذه السلسلة بإذن الله سوف نعرض بعض القصص التقنية الحقيقة والحادثة على أرض الواقع ، بغية الترفيه  والعلم عن كيفية نشوء الشركات الرائدة فى مجالات الانترنت والبرامج التى تركت تأثيراً واضحاً فى عالم الانترنت وفى هذا الموضوع سوف أروى ( حتى أنى لا أجيد الرواية !!^_^ ) قصة نشوء الـflash ، وتدرجه من كبرى الشركات (لقد ذاق الأمرين *_* ) .

بداية القصة !

بدأت القصة فى يناير عام 1993 فى وقت لم يكن الانترنت شائع، حينها برز شخص يدعى "جوناثين جاى" ( لا أعرف كيف ينتقون أسمائهم هذه !! ) مهندس معمارى ومبرمج فكر فى برنامج يساعده فى عمله الإنشائى ويساعدة فى رسم الخطط ويعد العدة لعمله ! ، فكانت النتيجة هو برنامج smart skitsh، بدأ "جوناثين جاى" هو ورفاقه (عمل جماعى !!) بتأسيس شركة لبيع برنامجهم للشركات الهندسية الكبرى ، لكن الحظ لم يحالفهم فقد فشل البرنامج فشل ذريع ، حيث كان برنامج ذا امكانات ضعيفة جداً فى وقت لم يكن فيه التصميم الهندسى على الكمبيوتر شائعاً (ولا حتى اليوم !!)، لكن ماهى خطة "جوناثين جاى" ورفاقة المقبلة ؟؟

 بداية برنامج فلاش 

بدأ "جوناثين جاى" ورفاقه ببرمجة برنامج أخر فى وقت لم يكن الانترنت به إلى نصوص وصور !! ، فكانت فكرة مبتكره ان يدبوا الحياة باسلوب رائع وهو الانيميشن ! فكانت اسم شركتهم الجديده هى future wave (أسماء جذابة !) ، حيث ظهر أول منتج للانيميشن وهو برنامج future splash ، بدأت مرحلة المماطله والبيع لهذا البرنامج حيث فكروا فى بيع البرنامج كلياً لأحدى الشركات الكبرى لتشرع فى تطويره أفضل منهم ، فكانت أول محطه هى شركة "adobe" كعادة فريق "جوناثين جاى" لم يفلح معهم الأمر ولم ترض شركة أدوبى بالبرنامج لأنه أمامه مستقبل مظلم (لم تحسن القرار هذه الشركة !!) ، فى هذا الوقت بدأت تسمع شركة "ماكروميديا" عن برنامج تصميم انيميشن يدعى future splash ، فسارعت الشركة لعرض شراء البرنامج على "جوناثين جاى" وفريقه وبالفعل تم الشراء ، حيث أخذت البرنامج ولم تعدل به أى شئ واصدرته باسم flash ، مقتبس من Future splash ، وكان أول إصدار للبرنامج باسم flash v1 

تدرج إصدارات الفلاش 

، وبعد سنة تقريباً أصدرت ماكروميديا الاصدار الثانى من flash ، كان واعداً بعض الشئ وكانت بداية ظهور الفلاش بلاير ( وماخفى كان أعظم ..) ، حسناً توالت اصدارات الفلاش بعد ذلك إلى flash 3 ، وظهر معه فلاش بلاير 3 ، وكانت بداية ظهور فيما يعرف بالأكشن كان تحكمات بسيطه فى الانيميشن ، استمرت شركة ماكروميديا فى تطوير الفلاش إلى ان ظهر مطور يدعى "جارى جروثمان" وهو الشخص الذى ابتكر لغة الأكشن سكربت ، وكانت بداية ظهور هذه اللغة فى الاصدار الرابع للفلاش حيث بدأ تحجيم التصميم وظهور المبدعين فى هذا البرنامج ، وفى اغسطس سنة 2000 تم اصدار النسخه الخامسة من الفلاش وتم تنصيب الاكشن سكربت كلغة برمجة مدمجة مع الفلاش ( توجوه بمعنى أصح ^_^) وأطلقوا عليه اسم action script 1 ، بعد ذلك تم اصدار برنامج flash mx الاصدار السادس من البرنامج ، تم دمج الاكشن سكربت 2 مع الاصدار السابع من الفلاش flash mx 2004 ، تم تنظيم اللغة وبدأ استخدامه كناحية برمجيه أكثر من مجرد كونه مصمم انيميشن ، بعد ذلك ظهرت النسخه الثامنة من الفلاش وكانت ميالة بعض الشئ إلى التصميم عنها فى البرمجة ! ،

 بيع شركة ماكروميديا !

إلى هذا الوقت كان البرنامج ملك لشركة ماكروميديا ، لكن كانت أدوبى تترصد لها حيث رأتها تنمو يوماً بعد يوم !! ، فقررت شرائها وكان من أهم اسباب شراء الشركة هو ذاك البرنامج المدعى "فلاش" وهنا يمكن القول ان القدر تلاعب بهم !! ، حيث أن "جوناثين جاى" عرض على أدوبى شراء البرنامج لكنها رفضت ويأتى اليوم الذى تجزع فيه أدوبى لشراء ماكروميديا من أجل الفلاش ، كانت الصفقة تقدر بـ3.6 مليار دولار !! (ياللهوول ..!) ، واطلقت أدوبى نسختها الرائعه وهى flash cs3 ، وكان داعم تاماً للأكشن سكربت ، وفى أكتوبر 2008 تم اصدار نسخه جديده من الفلاش تحت اسم flash cs4 تحمل تطورات ممتازه جدأ مما حدى به للقمه ( أعتقد انى أبالغ ^_^)، ثم جاء الاصدار العملاق flash cs5 ، مع تطورات مهووله وتقنيات جميلة جداً ^_^.


--الآن يمكنكم ان تشهقوا الهواء ^_^ ، بإذن الله سأستمر فى هذه السلسلة إن لاقت قبولاً من الزوار ولاتخافوا لن تكون مملة ^_^ ! 

صور 
flash 2
flash 3
flash 4

--حسناً , سجل حضورك واظهر لنا دعمك حتى نستمر بإذن الله ، شارك بنقدك وتعليقك ، شكراً لك !
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad