أشهر خدع البريد الإلكتروني - الجزء الثاني

تكلمنا فى الموضوع السابق عن أشهر خدع البريد الإلكتروني التى من المحتمل أن تقع فريسة لها ، وفى هذا الموضوع سنكمل مابدأنا ونعرض الجزء الثانى من أشهر خدع بريد الإلكتروني !



6. كثير من الرسائل التى قد تردك على البريد وتفيدك بأنك فزت بمبلغ مالي كبير أو تدخل فى سحب عالمى على مبلغ أو سيارة باهظه او أجهزه ..إلخ ، ويطلب منك بياناتك ليرسلوا لك النقود وهذه الطريقة يكون الغرض منها هى سرقة حساباتك .


7. من أهم الأشياء التى يجب الإنتباه لها عند التعامل مع البنوك هو التأكد التام من صحة البريد الإلكترونى المرسل فمثلاً تأتيك رسالة من منتحل لأحد البنوك مفادها أن قاعدة بيانات البنك قد فقدت ويتوجب عليك إرسال بياناتك كاملة للبريد المرفق وهذه الخدعه من أخطر الخدع التى قد تواجهك فهي محكمه وفعالة أيضاً !


8. يمكن سرقة إيميلك بكل سهولة عن طريق الصفحات الملغمه ويكون الدافع من سرقة البريد هو معرفة بياناتك كاملة للإستفادة منها فى سرقة حساباتك البنكيه وغيرها فيمكن أن تصلك رسالة على بريدك بأنه يتوجب عليك تحديث بياناتك فى أحد المواقع أو تطبيقات الانترنت أو حتى موقع من مواقع التواصل الأجتماعي ، ويرفق فى أخر الرسالة رابط للموقع الملغم الشبيه تماماً بتطبيق الويب المزعوم ، حيث يعرض عليك نموذجاً يطلب منك غالباً البريد الإلكترونى وكلمة السر تفادياً لإغلاق حسابك فى الموقع ، فى هذه الحالة يجب عليك التأكد من رابط الموقع جيداً وأحزر أن يكون صفحة ملغمة ، وهذا الفيديو يعرض إستراتيجيه المخترق عندما ينوى إختراق بريدك الإلكترونى :



9. رسالة تخبرك بضروره تحديث أحد البرامج المثبته على جهازك مثلاً برنامج مكافح التجسس أو مكافح الفيروسات ..إلخ ، ويعرض فى المرفقات بعض الملفات التى تساعد على عملية التحديث ، وبما أنك خائف على جهازك من الإختراق أو تريد تحديث برامجك بشكل
دورى فستحمل المرفقات وتكون فى الغالب ملفات تجسس لذا يجب علينا الحذر عند تحميل المرفقات !


10 . نلاحظ كثيراً تعليق الجهاز عند تثبيت لعبه أو برنامج (غير موثوق) ويكون السبب فى الغالب هو دمج ملفات تجسس باللعبه أو البرنامج فبمجرد تشغيل البرنامج أو اللعبه يقوم ملف التجسس بعمله ، وتتضح أكثر فى بعض الألعاب مثل fifa , pes ، فهناك مايسمى باتشات كروية وقد يستغل البعض سذاجة اللاعبين فى زرع ملفات تجسس على انها باتشات كروية !


--وهذاالفيديو يعرض بعض أساليب الهكرز والخداع سواء أكان بريداً إلكترونياً أو ملف مرفق وكيفية تجنبها :


--وبهذا نكون قد إنتهينا من أشهر الخدع التى قد تمر عليها فى بريدك الإلكترونى ، وفى الموضوع القادم بإذن الله سنلقى الضوء على كيفية تفادى الوقوع فى مثل هذه الشباك :)
فى إنتظار تعليقاتكم !

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad