مقارنة بين أفضل المتصفحات


1. لماذا نبدل المتصفح؟

من اجل تصفح سريع  ورائق من دون شوائب، يجب عليك توفر متصفح بمنأى عن اللوم. المطورون فهموا جيدا اهمية البرامج التي يعلقونها على المستخدمين:لذلك لا يتوقفون عن اجادة حلول وتوفير الامن والحماية والسرعة في برامجهم. ومع تعدد برامج التصفح ، اختلفت الامكانيات ،فمن الضروري الانتقال الى متصفح اكثر كفاءة وسرعة..


وظائف جديدة بدأت في الظهور ، ملحقات اصبحت اكثر عددا وتلقى اهتماما متزايدا، خيارات التغيير في مظهر المتصفح متكاملا مع سرعة التصفح تزداد اهمية والسلامة تتحسن ،مما يترك للمستخدم حرة الاختيار بنفسه ما يلائمه. باختصار نحن عند نقطة التحول في تطور المتصفحات، والتي وصلت الى مكانة لا يستهان بها، الكروم الآن يعتبر من المتصفحات الاكثر استخداما،ولكنه هل  سيواجه التقدم التكنولوجي من فايرفوكس وأوبرا على المدى الطويل، مع شائعات الاستلاء على هذا الأخير من طرف الفايسبوك، بالاضافة الى التكامل السلس في الانترنت اكسبلوري 10 في الويندوز 8؟ لقد جربنا المتصفحات الاكثر استخداما في ايامنا لنوضح لكم الفرق بينها: الكروم، فايروفوكس،وإنترنت إكسبلورر، وأوبرا وسفاري.


2. الاسرع والاكثر توافقا..

كان يعتقد منذ فترة طويلة ان كل المتصفحات ستكون قادرة في يوم من الايام قراءة جميع انواع اللغات سواء HTML او CSS   و جفا سكريبت الخ. نعرف كلنا ان لكل واحد منها قواعدها الخاصة بها ،خصوصا عندما يتعلق الامر بتفسير وقراءةHTML او CSS . اذن هكذا تنتج الفوارق ، بعض الصفحات لا تعرض بشكل صحيح من متصفح الى آخر ، وهذا راجع الى كيفية تفسير وقراءة المتصفح للغة التي تظهر الصفحة. وكلما كان تفسير وقراءة هذه اللغة سريعا كان التصفح سريعا.



سؤال / كيف اختبر متصفحي لأعرف امكانياته؟

لاختبار امكانيات المتصفح ،يجب الاستعانة من ادوات القياس، وهي تطبيقات على الانترنت لها القدرة على تجريب قدرة المتصفح للتفسير وقراءة رموز اللغة(HTML CSS) وتجريب سرعة وكفاءة عرض المتصفح للصفحات.وقد تخصصت العديد من الخدمات في هذا المجال. اخترنا أربعة..
الأول هو Peacekeeper فإنه يؤدي اختبار كامل للمتصفح لمدة 5 دقائق.انها تجرب تقديم وقدرات HTML5 (إدارة برامج ترميز الفيديو وانشاء لعبة) و توافق الوظائف بالمتصفح، وامكانيات الحساب وادارة DOM.،الخ. اما الاداة الثانية SunSpider مطور من فريق ويب كيت ، وتتخصص في وظائف جافا سكريبت، والثالث هو WebVizBench,، المخصصة اسسا لادارة ومعالجة محتوياتHTML5، في الاخير هناك BrowserMark ، مطور في الحقيقة من اجل الهواتف النقالة، ينفد عمليات بسيطة.

الكروم دائما في القمة :

برنامج جوجل يعتبر من المتصفحات الاكثر فعالية وسرعة. وخلافا للاعتقاد الشائع، الانترنت اكسبلوري ليس سيئا جدا، من خلال WebVizBench، ولكن خيبة الامل اذا ذهبنا الى اجراء حسابات DOM، وهذا ما يفسر نتائجه في Peacekeeper  عند عنوان المقارنة، فكروم يحصل على المعدل ​​الاكبر من المستخدمين ثم يأتي فايروفوكس الذي يعتبر سريعا كالكروم من خلال حسابات.WebVizBench، بعدها يأتي اوبرا الذي يحصل على تصنيف ممتاز في BrowserMark وهناك ضغف في سفاري فيما يتعلق بادارة ونقل الصور فيHTML5، التي تؤكدها تجارب WebVizBench  .


3. مقارنة الخدمات:


فايروفوكس يوفر بسهولة العثور على كلمة السر المحفوظة على موقع ما ،عن طريق:
Tools> Options> Security> Saved Passwords> Show Passwords
هذه الخدمة متاحة ايضا في متصفح الكروم: ماعليك الا ان تذهب نحو:
Settings> Show Advanced Settings> Manage saved passwords
في المقابل لا توجد هذه الخدمة في كل من أوبرا وانترنت اكسبلورر وسفاري. دائما في كروم ، هناك خدمة تمكنك من طبع اي وثقية عن بعد، وذلك بمساعدة خدمة الطباعة التي توفرها جوجل. في الاخير هناك خدمة توفرها أوبرا ولا توفرها المتصفحات الاخرى ، وهو المنزلق في اسفل يمين النافدة،و التي تمكن من التكبير الفوري للصفحة، بالاضافة الى خدمة التسريع عندما تكون سرعة الانترنت لديك ثقيلة، ولكن أنا لم  ألحظ اي تغير اجابي في السرعة...


4.التصفح الخصوصي والأمن:

كل متصفح في هذه الايام لديها افتراضيا، خدمة تتحقق من آمان صفحة على شبكة الانترنت. فأنترنت اكسبلورر مثلا يتيح منذ الاصدار 8 "سمارت سكرين" الذي يكشف عن المواقع الصيد، نفس الشيء بالنسبة لأوبرا: حيث كل موقع خطر يرمز له بايقونة ، يتغير لونها مع اي تهديد. باختصار، تبقى بعد المواقع لا يمكن ضبطها في بعض المتصفحات لذلك انصحكم بمكافح فايروسات لديه خدمة مراقبة شبكة الانترنت.



تصفح بطريقة جد آمنة :

تمكن المتصفحات خيار للسماح للمستخدم التصفح بطريقة آمنة ، كفايروفوكس مثلا الذي يوفر خدمة التصفح الخصوصي بالضغط Ctrl + Maj + P، وهكذا المتصفح لن يخزن اي معلومات اثناء التصفح. نفس الخدمة موجودة في الكروم عن طريق الضغط على Ctrl + Maj + N
ولكن الحماية تكون ايضا من المتصفح وليس دائما تتعلق بعادات المستخدم ،لذلك أطلق جوجل برنامج الذي يسمح للمستخدم ان يبحث عن ثغرات الامن في المتصفح ، مقابل ربح هذا المستخدم قدرا من المال، ثم يقوم الكروم باصلاح هذه الثغرة. ويعتبر فريق الكروم الاكثر نشاطا في الاستجابة. كما ان فايروفوكس وأوبرا ليسو بعيدون عن ما حققه الكروم في الحماية.



5. مقارنة الملحقات:



كان فايروفوكس لمدة ليست بالقصيرة سيدا لا منازع له في الملحقات، الى ان هاجم عليه البروفيسور كروم، رغم انه لا يساويه تماما. من بين الملحقات التي يوفرها فايروفوكس ،مثلا Greasemonkey ، الذي يمكنك الاستفادة من امتيازات اضافية على صفحات الويب بمساعدة سكريبت صغير، زيادة على ذلك هناك DownloadHelper ، قادر على التحميل بسرعة فيديو من موقع ما، ايضا تحويل الفيديو الى صيغ اخرى. من الجهة الكروم، لديها ملحقات ممتازة مثلا. Deezer+  من اجل سماع الموسيقى بدون المرور عبر الموقع، وخدمة Click&Clean .من اجل تنظيف آثار التصفح كالكوكيز والفلاش ،الخ، بالاضافة الى الآلاف من الملحقات الموجودة في متجر جوجل.
ولكن ماذا عن المتصفحات الأخرى؟ بالطبع، أوبرا وسفاري قد تشمل أيضا على ملحقات، ولكن عددهم محدود .


تغيير شكل المتصفح :

بصرف النظر عن الملحقات ،يمكن تغيير شكل المتصفح ، اكثر من 30000 تيم او شكل يمنحه فايروفكس لتغيير شكل المتصفح ، والكروم يتوفر على الملايين من التيمات يمكنك اكتشافها من خلال متجر جوجل.
بالنسبة لأوبرا لا تتوفر الا الى على ما يقارب 320 موديل. في الآخير انترنت اكسبلوري وسفاري لا يوفرون هذه الخدمة ، مما يجعل الكروم يتصدر الرتبة الاولى بدون منازع في توفرها على اكبر وافضل متجر ملحقات .


6.ادوات المزامنة و النقل :

مع  انتشار الجهزة النقالة ، حقيقه  لدينا مع كل جهاز كمبيوتر هاتف واحد على الاقل في المنزل اومكان العمل. لذلك من الضروري نقل المعلومات الموجودة في المتصفح الى المتصفح الموجود في الهاتف او ايضا في كمبيوتر آخر.
فايروفوكس تتيح لك مزامنة عناصر مختلفة ما بين جهازي كمبيوتر: كالمواقع المفضلة، والكوكيز، الملحقات، التيم، تطبيقات، كلمات المرور، وهكذا سيسهل عليك التصفح ، وسيكون في المستقبل القريب خدمة مزامنة مكونات متصفح فايروفوكس في الكمبيوترالى الهاتف والعكس .

وفي متصفح الكروم ايضا يمكنك من مزامنة عدة عناصر: ملحقات، مواقع المفضلة، تطبيقات، كوكيز، هيستوري..،العملية هي جد سهلة ما عليك الا ان تسجل في حساب جوجل للتنتقل معلومات التصفح من جهاز الى آخر ، وهذا الفيديو يقدم لكم خدمة المزامنة في الكروم

خدمة المزامنة في الكروم


أوبرا، اكبر فائز في المزامنة.

اما بالنسبة لاوبرا فانه على الارجح افضل وسيلة للتزامن : opera link ،يقدم وسيلة استرداد المواقع المفضلة والكثير في اي هاتف ذكي اوكمبيوتر اوجهاز اللمس، كما ان اوبرا متوفر في العديد من الاجهزة، فهو البطل في كل الفئات، فمتلا اوبرا ميني واوبرا موبايل موجودة في الهواتف الذكية اوندرويد ،IOS، بلاك بيري، ويندوز موبايل ونوكيا ....
سفاري يمكنك ايضا من تزامن معلومات التصفح، ولكن من الضروري ان يكون عندك حساب iCloud، في الاخير انترنت اكسبلوري لا تتوفر على خدمة المزامنة . اذا اردنا ذلك فمن الضروي تطبيق آخر يسمح بذلك مثلا Xmark


7. الميزات الصغيرة التي البعض الآخر لا يتوفر عليها:

كل متصفح لديه العلامة التجارية الخاصة به، مما يجعلنا نعتمد على متصفح اكثر من الآخر،فعلى سبيل المثال مطوروا مواقع الويب يفضلون فايروفوكس او كروم وذلك من اجل تعدد الخدمات المتوفرة افتراضيا بالمتصفح والتي تظهر الصفحة بسرعة على شبكة الانترنت.


اوبرا لا يزال المتصفح الاكثر ابتكارا:

نعم ، يعتبر الاكثر ابتكارا وهذا راجع الى ان العديد الوظائف الموجودة عند المنافسين هي في الحقيقة مستوحات من اوبرا، ولكن لاتزال بعد العناصر جديدة في المتصفح كاوبرا توربو التي تتيح لك فتح المواقع  بشكل اسرع، كيف تتم هذه العملية؟ المتصفح ينقل بيانات موقع ما الى سيرفر يملكه اوبرا، ثم يقوم بضغط البيانات، ومن بعدها يرسلها على شكلها المضغوط  الى المستخدم. ويمكنك ايضا استخدام عميل البريد الالكتروني ، وهو المتصفح الوحيد الذي يقدم هذه الميزة دون اضافة اي ملحق. ويمكنك ملاحظة انه قادر على استرداد رسائل البريد الالكتروني في POP او IMAP




8. ماذا يتوقع في الاصدارات المقبلة ؟:


ويتوقع العديد من الابتكارات في الاصدارات المقبلة من برامج التصفح. معظم الوظائف موجودة ايضا في اصدارات التجريبية البيتا المتاحة بالفعل على الانترنت. الانترنت الكسبلورر 10 سيظهر بتوافقه الممتاز، خاصة فيما يتعلق الامر ب HTML5 وجافا سكريبت، التي تؤكده العديد من العروض المتوفرة في هذه الصفحة. الاصدار التالي من من اوبرا 12.0، تتضمن ميزة تمكنك من رؤية محتوى كل تبويب، ووفقا للاختبارات التي قام بها فريق المطورين ، اوبرا سيكون اكثر خفة وسرعة(انظر هنا).
اما اصدار 13.0 من فايروفوكس تقدم ابتكارين اساسيين :

  • الاول، تمكنك انطلاقا من صفحة about;home ، وسيلة الدخول بسرعة الى قائمة التحميل، والمواقع المفضلة، والهيستري، والمرفقات،الخ.
  • والثانية تظهر عند فتح تبويب جديد فارغ ، تظهر الصفحات التي زرتها ..




في الاخير ، هناك الكثير من الميزات الجميلة الجديدة، ربما نتحدث عليها مرة اخرى في الاسابيع المقبلة

ومن اراد روابط تحميل المتصفحات التي تكلمنا عليها :

تحميل جوجل كروم 19
تحميل فايروفوكس 13
تحميل اوبرا 12
تحميل سفاري 5
تحميل انترنت اكسبلورر

بقلم عز الدين بنعينى
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad