كيفية تنصيب واستخدام السيرفر الوهمى على ويندوز ولينُكس/اوبنتو


اليوم -بإذن الله- سأشرح لكم بالتفصيل -الغير ممل- كيفية تنصيب برامج السيرفر الوهمى على ويندوز وأيضًا لينُكس/اوبنتو، ولكن سأبدأ قبلها بالتعريف عن السيرفر الوهمى وفائدة وفيما يستخدم، وبعد ذلك سانتقل معكم إلى أفضل برامج السيرفر الوهمي على ويندوز، وافضلها أيضًا على توزيعة أوبنتو، وسأقوم بشرح كيفية تنصيب البرنامج على ويندوز، وسأترك لكم مصدرًا لشرح تنصيبه على اوبنتو، فنلبدأ بسم الله.
- ما هو السيرفر الوهمى، وما فائدته؟
من المعروف أن برامج الويب Scripts لا تعمل سوى على نوع خاص من اجهزة الحواسيب تسمّى سيرفرات Servers، وهذا النوع من الأجهزة تكون غالية الثمن جدًا، حيث لا يستطيع أى شخص بسهولة شراءه، ولكن توجد مشكلة هنا وهو عدم قدرة مبرمجي لغات الويب مثل PHP , Perl , Python , ASP  من تجربة برامجهم وإختبارها وتشغيلها قبل نشرها إن لم يكن لديهم جهاز سيرفر!! إذًا فما الحل؟؟
الحل هنا يكمن فى برامج السيرفر الوهمي والتي من اسمها تقوم بتخصيص جزء من حاسوبك الشخصي لجعله سيرفر وهمي تستطيع تصفحه عبر رابط معين عبر أى متصفح لديك.
هذا الرابط يكون غالبًا كالتالى : http://localhost ، والآن لنتعرف على كيفية تنصيب برنامج AppServ على ويندوز.
أولاً: قم بتحميل البرنامج عبر هذا الرابط، من هنا.
ثانيًا: قم بإتباع الخطوات التالية:
1. قم بفتح الملف.
2. اتبع الخطوات إلى أن تصل إلى بيانات MySQL،
    إنتبه أن تلك الخطورة مهمة جدًا لإستخدام PhpMyAdmin ، تلك الخطوة هى إدخال اسم مستخدم وكلمة مرور للسيرفر، وتكمن أهمية تلك الخطوة هى دائمًا فى برمجة ملفات الإتصال بقاعدة البيانات، وايضًا للدخول إلى PhpMyAdmin، حيث أنك يجب أن تقوم بحفظ الاسم وكلمة المرور للإتصال بقاعدة البيانات والدخول إلى PhpMyAdmin، فحبذًا لو قمت بتحديد اسم المستخدم وكلمة المرور root.
3. باقى الخطوات سهلة !
ليس المهم معرفة كيفية التنصيب، فكيفية التنصيب سهلة ومنتشرة فى كل مكان على الإنترنت، لكن الآن كيف تبدأ مع هذا السيرفر؟ تلك هى المشكلة التى تقع أمام الكثير من المبتدئين، والآن لنبدأ فى معرفة كيفية استخدام السيرفر.
اتفقنا أن هذا السيرفر يعمل على هذا الرابط : http://localhost ، والآن إذا قمت بالدخول إلى هذا الرابط فسيتم الدخول إلى ملف Index.php الموجود إفتراضيًا بداخل القرص C قم AppServ ثم www، إذًا نستطيع إستنتاج أن مجلد www هو المجلد الرئيسي الذي سنضع فيه ملفات الـPHP ليتم إستعراضها عبر الرابط الماضي، فمثلاً يمكننا إنشاء ملف باسم learn.php ووضعه بداخل مجلد www ومن ثم إستعراضه عبر الرابط التالي : http://localhost/learn.php ، كما يمكننا إنشاء مجلد مثلاً باسم go او أى اسم آخر، وبداخله نستطيع إنشاء ملف index.php لإستعراضه إفتراضيًا عند الدخول إلى http://localhost/go ، كما يمكننا بداخل نفس المجلد إنشاء ملف os.php لإستعراضه عبر http://localhost/go/os.php، أظن أن الآن الصورة واضحة، ولكن ماذا عن الـPhpMyAdmin؟؟
تستطيع الدخول إلى PhpMyAdmin لإنشاء قواعد البيانات والتعديل عليها عبر http://localhost/phpmyadmin ، وسيتم طلب اسم مستخدم وكلمة المرور الذين قمت بإدخالهم أثناء التنصيب كما ذكرت لك آنفًا.
ولكن ماذا إن ادخلت اسم المستخدم وكلمة المرور ولم يعمل PhpMyAdmin ولم يتم الدخول؟؟
أحيانًا تظهر تلك المشكلة، وهى مشكلة عادية، وانصحك عندئذٍ متابعة هذا الشرح من هنا.
وهنيئًا لك !
أما بالنسبة لمستخدمي أوبنتو، فيمكنهم تحميل برنامج Xampp عبر هذا الرابط، من هنا.
ويمكنك متابعة هذا الشرح لمعرفة كيفية تنصيب البرنامج على اوبنتو،

 ولكن من الممكن أيضًا أن تواجهك مشكلة عدم بدأ MySQL، فعندئذٍ يمكنك متابعة هذا الشرح من هنا.

بالتوفيق -- أحمد عصام -- مدرسة الـPHP.
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad